Wednesday, January 9, 2019

برامج علاج الادمان




هل تبحث عن برامج جيدة لعلاج الإدمان ؟ هل أنت على دراية بجميع أنواع برامج علاج الادمان وإعادة التأهيل من المخدرات المتاحة حاليا؟…  لا تقلق نحن هنا للمساعدة.

نقدم لك مزيد من المعلومات حول البرامج اعدت للعلاج من الإدمان.

كيف يكون  برنامج العلاج الجيد من المخدرات؟

أولاً يجب على كل برنامج إعادة تأهيل وعلاج من الإدمان أن يستوفي المعايير التي اعتمدتها المنظمات العالمية في هذا المجال. يمكن أن تكون هذه المعايير هى الشهادة التى تقودك الى تبني أحد هذه البرامج. ولكن، كيف يمكنك بشكل عام التمييز بين برامج العلاج الجيدة وغير الجيدة؟

هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند اختيار أفضل برنامج لإعادة التأهيل والعلاج  من المخدرات. هذه هي خمسة منها:

5 اشياء يجب ان تتوفر في برامج العلاج الجيدة

1. ترخيص البرنامج:

من المهم حقًا أن تختار برنامج علاج معتمد اى حاصل على تراخيص من قبل المنظمات المختصة.

أولاً تحقق مما إذا كان برنامج العلاج معتمدًا من قِبل الدولة والحكومة.

ثم تحقق من حصول البرنامج على ترخيص من قِبل وكالات تابعة لجهات خارجية مثل اللجنة المشتركة لاعتماد منظمات الرعاية الصحية (JCAHO)، ولجنة اعتماد مؤسسات إعادة التأهيل (CARF) )، والرابطة الوطنية لمقدمي علاج الإدمان (NAATP).

2. برامج مخصصة لكل فرد على حدة

كما نعلم فإن الظروف التي تؤدي إلى الإدمان متنوعة ومختلفة من شخص لأخر.

لذلك لن يناسب منهج واحد الجميع، بل يجب ان يكون لكل فرد برنامج علاجى مناسب لحالته، ويجب ان يعمل المتخصصين على تكييف أساليب العلاج حسب الفرد وحالته، تبدأ هذه العملية مع تقييم شامل للمريض وحالته، بعد ذلك سيقوم المختص بتصميم برنامج خاص لك.

3. ينبغي أن تشارك الأسرة في عملية العلاج

ينبغي أن يستعين الخبراء في علاج الإدمان  أسر المدمنين أثناء العلاج، لأن هذا يساعد بشكل كبير في علاج الإدمان بشكل سريع.

4. خطة العلاج اللاحقة ( الرعاية اللاحقة للمتعافي ) جزء هام من إعادة التأهيل للمدمن

يجب أن يقدم البرنامج الذي تختاره لنفسك أو أحد أفراد أسرتك خطة عمل محددة بشكل واضح لمتابعة التصرف والسلوك الذي يسلكه المدمن عقب التعافي، يجب أن تتضمن هذه الخطة كل شيء، وتشمل عدد من النصائح حول كيفية تجنب المواقف التي تقود الشخص إلى الانتكاس مرة أخرى، ويجب أن يلتحق المدمن بمجموعات الدعم ومنع الانتكاس.

من المهم أيضًا أن يتصل المرضى بمعالجيهم خلال فترة ما بعد التعافي.

5. السجلات الطبية

يجب ان توثق البرامج العلاجية  تاريخ الفحص والتشخيص والعلاج للمريض، وتعتبر هذه المعلومات حيوية لجميع مقدمي الخدمة الذين يشاركون في استمرارية الرعاية للمدمن المتعافي ولأي مختص او استشاري جديد يتولى المسؤولية بخصوص الشخص المدمن.

ما هي أنواع برامج علاج ادمان المخدرات المتوفرة؟

من الجدير بالذكر أن الهدف من علاج الإدمان هو إيقاف تعاطي المخدرات وإعداده لحياة آمنة ومستقرة في المجتمع، وبين أفراد الأسرة  الأسرة و العمل، وفي مجتمعك ككل.

ومع ذلك، يتطلب هذا الهدف في بعض الأحيان شروطًا متنوعة للعلاج حتى يتم تحقيقها.

وتقديم العلاج لإدمان المخدرات في العديد من الظروف المختلفة باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب السلوكية، وهناك بعض المعايير الأساسية للخدمة التي يجب البحث عنها للعلاج من الإدمان

و يمكن أن تشمل بعض الخيارات الرئيسية لبرامج إعادة تأهيل والعلاج من الإدمان ما يلي
علاج المرضى الداخليين– تتطلب إعادة تأهيل المرضى الداخليين البقاء في المستشفى أو العيادة أو في المنشأة أثناء فترة العلاج، و يمكن أن تختلف الإقامة من 5 إلى 14 يومًا (للتخلص من السموم) لمدة تصل إلى شهر واحد أو أكثر.
العلاج في العيادات الخارجية، هنا يسمح لك أن تقوم  بمواصلة العمل او المدرسة بشكل طبيعي، ولكن انت في حاجة الى وجود بيئة داعمة لك لاستكمال العلاج، يبلغ معدل العلاج في العيادات الخارجية حوالي 10 أسابيع من 3 إلى 9 ساعات من العلاج أسبوعيًا، ومن الممكن  أن يستمر لمدة تصل إلى عام.
العلاج على المدى الطويل– خلال فترة العلاج الطبي للمخدرات على المدى الطويل، سوف تتلقى الرعاية على مدار 24 ساعة في اليوم، بشكل عام في أماكن غير المستشفيات، حيث يمكن أن تتلقى العلاج في مجموعات في النادي أو الحدائق.
4. العلاج على  المدى القصير– توفر البرامج السكنية، اى التى تتطلب العلاج داخل المنشأة العلاجية،  القصيرة الأجل معالجة مكثفة ولكنها قصيرة نسبياً تعتمد على نهج يتكون من 12 خطوة، تساعد هذه البرامج على الحد من مخاطر الانتكاس بمجرد مغادرة المريض للمكان السكني، متوسط ​​مدة الإقامة شهر واحد  إلى ثلاثة (3) أشهر.

أفضل برامج إعادة التأهيل للمخدرات ستستخدم

العلاج السلوكي والعلاج النفسي– يشكل العلاج النفسي أساس أي برنامج لعلاج الإدمان، هذه العلاجات يمكن أيضا أن تعزز فعالية العلاج والتعافي وتساعد الناس على مواصلة العلاج.
استخدام الدواء– يمكن استخدام الأدوية للمساعدة في إعادة عمل وظائف المخ الطبيعية ومنع الانتكاس والتقليل من الرغبة الشديدة في تناول الدواء مرة أخرى، وحاليا هناك أدوية لعلاج ادمان المخدرات مثل النالتريكسون، البوبرينورفين، الميثادون، وهناك أيضا الأدوية المضادة للاكتئاب ومكافحة القلق، وهذا لأن معظم الناس الذين يدمنون على المخدرات يصابون بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر.

َ

Related Posts

برامج علاج الادمان
4/ 5
Oleh