Friday, December 21, 2018

10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا



عقار جديد أصبح يهدد مجتمعاتنا العربية والشرقية، إنه عقار ليريكا، وعلى الرغم من أن هناك مكافحة مستمرة لانتشار عقار الترامادول في الوقت الحالي.
ألا أنه ظهرت بعض الانواع الجديدة  من الأدوية التي يتم شراؤها من الصيدليات بغرض تعاطيها كأحد أنواع المخدرات.

10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا

من المعروف أن أضرار حبوب ليريكا كثيرة و متعددة، وفي الواقع في ان الشباب قد يقبل على استخدامها، بالرغم من انه هو في الاساس يستخدم للعديد من الاغراض الطبية كما سوف يتم ذكرها في هذه المقالة وربما يرجع إقبال العديد من الشباب اليه من فئة المراهقين الى أنه يعتبر أرخص بكثير مقارنة بسعر الترمادول.
كما ان الحملات الأمنية التي تقوم بها العديد من الحكومات العربية قد ساهمت في الحد من انتشار عقار الترامادول ولذلك فإن الشباب قد وجدوا ضالتهم في حبوب ليريكا، فهو يعتبر أحد أحدث انواع المخدرات التي تنتشر بسرعة كبيرة ورهيبة بين فئات الشباب وفي الواقع فان مثل هؤلاء الشباب يخرج من مخدر أقل ضررا الى مخدر أكثر ضررا.
وبالتالي فانهم لا يعلمون أضرار حبوب ليريكا والمخاطر التي يمكن ان تسببها لهم، وخاصة ان هذا العقار يعمل بطريقة واضحة ومباشرة على الاعصاب.

نشأة دواء ليريكا:

تمت الموافقة على دواء ليريكا من قبل الاتحاد الاوروبي في عام 2004،  وتمت الموافقة عليه من قبل منظمة الأغذية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية لكي يستخدم في حالات الصرع.
كما انه يستخدم في علاج بعض حالات الالام التي تنتج من تلف الاعصاب مثل الالام التي تنتج من مرض السكري أو الالام التي تنتج من الحبل الشوكي، والعديد من الاعراض التي يقوم بمعالجتها دواء ليريكا.
كما أن الاسم الشائع له هو البريجابلين وتم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005.



تركيزات حبوب ليريكا:

مثله مثل الكثير من الأدوية فعقار ليريكا يوجد له العديد من الاسماء العلمية و الاسماء التجارية و المتاحة بين العديد من شركات الأدوية المختلفة.

  • حبوب ليريكا 50 و نسبة تركيز المادة الفعالة 50 مللي جرام.
  • حبوب ليريكا 75 ونسبة تركيز المادة الفعالة 75 مللي جرام.
  • حبوب ليريكا 150 و نسبة تركيز المادة الفعالة 150 مللي جرام.
  • حبوب ليريكا 300 و نسبة تركيز المادة الفعالة 300 مللي جرام.
  • وكما سبق أن ذكرنا فان أضرار حبوب ليريكا تنتج من الاستخدام الخاطئ للعقار ودون الرجوع الى الاطباء المتخصصين.
  • واستخدامه في غير الأغراض المخصصة لهم.


كيف يتم إدمان حبوب ليريكا:

في الواقع أن إدمان حبوب ليريكا لا ينتج من الاستخدام العادل والمعتاد للمرضى الذين يتناولونه وانما الإدمان يرجع عندما يتناوله أحد الاشخاص الذين لا يحتاجون اليه دون سبب أو توجيه طبي واضح وصريح فنجد أنه في حالة المرضى الذين يتناولون حبوب ليريكا، أن المادة الفعالة تقوم بالتأثير علي التفاعلات الكيميائية التي تحدث في مراكز الالم داخل المخ وداخل أنسجة الجسم المختلفة وبالتالي فأنها تقوم بالحد من هذه الالام والتخفيف منها مما يساهم في شفاء المريض ولكن في حالة ما اذا كان الشخص لا يوجد سبب طبي او يستدعى أن يقوم بتناوله فان دواء يقوم بالتأثير المباشر على التفاعلات الكيميائية التي تسبب الشعور بالآلام، وحيث أن الشخص سليم ولا يوجد لدي الم يعانى منه، فان تناول حبوب ليريكا يسبب زيادة في نشاط الجسم عن الحد الطبيعي والمالوف، وبالتالي فان الشخص يعتاد على تناوله ولا يستطيع القيام بأبسط الانواع أو النشاطات دون تناول هذا العقار، ومن ثم فانه يعتاد على تناوله وبالتالي الوصول الى مرحلة الادمان، ومن هنا تبدأ أضرار حبوب ليريكا في الظهور بصفة صريحة ومباشرة.

َ

Related Posts

10 من أخطر أضرار حبوب ليريكا
4/ 5
Oleh