Thursday, May 17, 2018

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

كانت البدانة وستظل دائما وأبدا المشكلة المؤرقة التي يعاني منها الكثير، سواء من النساء أو الرجال، فبالإضافة إلى المشكلات الصحية التي تسببها البدانة فهي تؤثر أيضا على الحالة النفسية للشخص وتجعله أقل ثقة بنفسه، وربما أكثر عزلة.
اختلفت أسباب البدانة كما تعددت أساليب علاجها، فاستخدم بعض الأشخاص الوصفات التقليدية من الأعشاب، كما لجأ البعض للحميات الغذائية القاسية، واستخدم آخرون الأدوية التي تساعد على خفض الوزن.
ثم ظهرت العمليات الجراحية مثل ربط المعدة وتكميم المعدة وتعديل المسار وأخيرا بالون المعدة بالمنظار والذي يعتبر الحل المثالي للعديد من الحالات التي تعاني من البدانة.

في المقال التالي سوف نتعرف على عملية بالون المعدة بالتفصيل مع ذكر بعض تجارب بالون المعدة، وسوف نجيب على كل الأسئلة المتعلقة بعملية البالون، مثل:
ما هي عملية بالون المعدة؟ ومن هم المرشحون المحتملون لإجرائها؟ وما هو سعر بالون المعدة؟ وما هي مميزات وعيوب بالون المعدة للتخسيس؟ وهل لعملية البالون للتخسيس مضاعفات ومخاطر؟
بالون المعدة


ما هي عملية البالون

عملية بالون المعدة هي عملية غير جراحية يتم إجرائها لغرض إنقاص الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد بمقدار لا يزيد عن 40 كيلوغرام. تعتمد فكرة هذه العملية على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز.
عملية البالون هي عملية مؤقتة؛ حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.
تتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها. اقرأ أيضا: شد الجسم بعد التخسيس.

أنواع بالون المعدة

هناك العديد من أنواع بالون المعدة المتوفرة بالأسواق والواردة من بلاد مختلفة مثل الصين وروسيا وأمريكا وغيرها، ولكن معظم تلك الأنواع غير موثوق مصدرها؛ حيث أن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA) لم تقر سوى ثلاثة أنواع من بالون المعدة، وهم:

أوربيرا ( ORBERA)

وهو النوع الأكثر انتشارا واستخداما في معظم دول العالم، وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم، ثم يتم ملؤه باستخدام قسطرة بمحلول ملحي – حوالي 500 مل مكعب- مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء.
يستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر، يفقد خلالها الشخص ما بين ثلاثين وأربعين كيلو جرام بمعدل 30% من وزن الشخص الأساسي.

ريشيب (RESHAPE)

وهو نوع مشابه للنوع أوربيرا في طريقة إدخاله والمادة التي يتم ملء البالون بها، وأيضا عدد الكيلوجرامات المفقودة.
لكن يستخدم في هذا النوع بالونان بدلا من واحد، ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق أن أكثر أمانا وأقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

أوبالون (OBALON)

يختلف هذا النوع تماما عن النوعين السابقين، حيث يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق كبسولات صغيرة يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية، وثم تُملء بغاز النيتروجين.
يُستخدم أكثر من كبسولة في هذا النوع من بالون المعدة لتقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة، ويساهم هذا النوع في إنقاص 

Related Posts

عملية بالون المعدة
4/ 5
Oleh